العلاج النفسي : متى ممكن أن تلجأ إلى الاستشارة النفسية ؟

Article Summary

Mental health is all about how people think, feel, and behave. Mental health specialists can help people with depression, anxiety, bipolar disorder, addiction, and other conditions that affect their thoughts, feelings, and behaviors.

29/08/2024
main-image

العالم في تطور مُستمر في كافة مناحي الحياة سواء كان تطور تكنولوجي أو اجتماعي أو صحي أو علمي، و كل هذه التطورات لها آثار إيجابية و تأثيرات سلبية أخرى تتمثل بالضغوط النفسية على الفرد والمجتمع حيثُ لم يعُد هناك مُتسع من الوقت للاسترخاء والهدوء مما يؤثر عكسيًا على الصحة النفسية و يصبح الفرد بحاجة أكبر للحصول على الاستشارة النفسية . 

 

أصبحت المجتمعات  تهتم بشكل كبير بأفرادها و مجتمعها المتماسك في ظل هذا التطور و أن تولي اهتمامًا كبيرًا بموضوع الصحة النفسية مثلها مثل الصحة الجسدية، لأن الاستثمار في رفاهيتها النفسية يعود بالنفع على الصحة البدنية والنفسية والعقلية على حدٍ سواء، و يجعل المجتمع أكثر قدرة على مواجهة التحديات والضغوطات اليومية و يفهم أهمية العلاج النفسي للفرد والمجتمع. 

 

في هذا المقال سوف تقوم بالتعرف على فوائد العلاج النفسي و الاستشارة النفسية الصحيحة للفرد والمجتمع وما هي العلامات التي تدل على أنك بحاجة إلى معالج نفسي وكيف يمكن لموقع حاكيني " موقع علاج نفسي " أن يُساعدك بذلك. 

 

علامات تدل على أنك بحاجة إلى الاستشارة النفسية 

كنا قد ذكرنا سابقًا أن المجتمعات في تطور مُستمر، وعليه يجب على الأفراد أن يكون إدراكهم أوسع و متطوريين فكريًا وعاطفيًا بالانتباه على العلامات التي تدل على أنهم بحاجة إلى العلاج النفسي ، و من الممكن أن تظهر عليهم بعض العلامات التي تشير إلى أنهم بحاجة إلى الاستشارة النفسية ومن ضمن هذه العلامات:

 

  • صعوبة التعامل مع ضغوطات وعبء الحياة اليومية سواء بالعلاقات أو العمل أو الدراسة بحيث تجد صعوبة في التركيز أو أداء المهام اليومية بكفاءة ، قد تكون مؤشراً على أنك بحاجة إلى الاستشارة النفسية للتغلب عليها، و مواصلة حياتك دون أي مشاكل. 

  • التغير في النوم والشعور بالأرق المستمر وعدم القدرة على النوم أو النوم المفرط بحيث تقضي أغلب وقتك في النوم، وهذا ما نطلق عليه الهروب من الواقع.

  • تغيرات كبيرة في عادات الأكل التي تتمثل إما بالإفراط في الأكل الغير صحي أو فقدان الشهية تمامًا.

  • الشعور بالحزن أو القلق لفترات طويلة دون وجود سبب واضح لذلك.

  • الانفعال الزائد والغضب الشديد و أن تجد صعوبة في تنظيم مشاعرك و التحكم في الغضب. 

  • تقلب المزاج الحاد وصعوبة التحكم في المشاعر بحيث تجد نفسك تتنقل بين الغضب والحزن أو الفرح الشديد دون سبب.

  • أمراض جسدية دون معرفة السبب الصحي لها، غالبًا يكون السبب نفسي وأنك بحاجة إلى علاج نفسي مثل الشعور بوجع في المعدة. 

  • تكرار الأفكار السلبية كالتفكير بالانتحار وإيذاء الذات أو التفكير في الأمور بشكل متشائم ومستمر.

  • الشعور بالعزلة بحيث تفضل الانسحاب من الأنشطة الاجتماعية وتشعر بعدم القدرة على التواصل مع الآخرين و الأصدقاء، فلم تعد تُحبذ قضاء الوقت معهم أو الخروج في أماكن جميلة و تفضل الجلوس في المنزل لوحدك لأيام طويلة. 

  • فقدان الرغبة في الأنشطة التي كانت تجلب لك السعادة من قبل، مثل الهوايات أو الأنشطة الاجتماعية، أو الأنشطة الرياضية 

  • عدم الثقة بالنفس والتفكير الدائم بانعدام القيمة و الشك بالذات، فتتراود إليك أفكار مُتكررة بأنك غير ذي قيمة أو أنك لا تستحق الحب والاهتمام.

  • استخدام مواد سيئة تجعلك تُدمن عليها مثل المخدرات أو الكحول لمساعدتك على قضاء اليوم و إيجاد بها المنفذ لاخراجك من الشعور السيء و الهروب من تحديات الحياة. 

  • بالنسبة للمراهقين قد نلاحظ ضعف في الأداء المدرسي أو قلة التواصل مع الأصدقاء. 

 

إذا لاحظت أيً من هذه العلامات، فقد يكون من المفيد اللجوء إلى الاستشارة النفسية للحصول على الدعم والمساعدة كي تتجاوزها، حيثُ أن لهذه المشاكل و الأعراض تأثير سلبي على صحتك و تؤثر على قدرتك على مواصلة مهامك اليومية بكفاءة. 

 

ننوه إلى أن موقع حاكيني يوفر لك عدة اختبارات و مقاييس توضح لك حالتك النفسية وتوجهك إلى المساعدة النفسية التي يجب أن تتلقاها ومن هذه الاختبارات: بيك للاكتئاب ،الشخصية الاجتماعية و الإنطوائية، الفوبيا وغيرها…يُمكنك تصفحها من هُنا

 

فوائد العلاج النفسي وكيف يؤثر على حياتك اليومية :

 

تطوير القدرة على التعامل مع ضغوطات الحياة 

الحياة في تطور تكنولوجي واقتصادي رهيب مما يفرض على الأفراد ضغوطات هائلة سواء داخل العمل أو بين الطلاب في المدارس أو في العلاقات الاجتماعية أو المشاكل المالية، فإحدى فوائد العلاج النفسي هو أن يصبح لدى الفرد والمجتمع القدرة على التعامل مع الضغوطات المتنوعة سواء كان اقتصادية، اجتماعية، وغيرها، وأن يكون أكثر صلابة في مواجهة الصدمات. 

 

تعزيز ثقة الأفراد بأنفسهم

الاستشارة النفسية الجيدة تركز على تعزيز نقاط القوة لدى الأفراد وزيادة ثقتهم بأنفسهم، مما يجعلهم أكثر قدرة على التفاعل مع المجتمع واتخاذ القرارات بشكل واعي، وفي ظل التطور الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي التي قد تؤدي إلى ضعف الثقة بالنفس بسبب المقارنات مع الآخرين، تلعب الاستشارة النفسية دورًا مهمًا في معالجة المشكلات الناتجة عن هذه الضغوط. حيث تساعد الاستشارة على تعزيز الوعي الذاتي، وتقوية الثقة بالنفس، وتقليل الشكوك الذاتية، مما يجعل الأفراد أكثر قدرة على التعامل بفعالية مع تحدياتهم الشخصية والاجتماعية.

 

 

يُساعد العلاج النفسي الأفراد على فهم أفكارهم ومشاعرهم وسلوكياتهم بشكل أعمق ويدركون الأسباب الكامنة وراء تصرفاتهم ، هذا الوعي بالذات ودوافعها  يمكن أن يكون الخطوة الأولى نحو التغيير الإيجابي.

 

زيادة الوعي بالذات  

كلما  كان الفرد أكثر وعيًا بأهمية العلاج النفسي و قام بتلقي الاستشارة النفسية الممتازة من معالج نفسي ذو خبرة و يفهم حالته جيدًا بشكلٍ موضوعي، كلما أصبح الفرد أكثر قدرة على فهم وتقبل شخصيته بمميزاتها ونقاط ضعفها  وأن يعمل على التغيير الإيجابي، وكلما قلت نسبة المشاكل النفسية أو العاطفية الحادة الذي يتعرض لها. 

 

الحديث مع أشخاص أكفاء

يوفر لك العلاج النفسي فرصة التحدث بصراحة وصدق مع شخص مؤهل ويُحافظ على سريتك ليقوم بمنحك الحلول بطريقة صحيحة، و هو مفيد بشكل خاص إذا كنت تعاني من الصمت عن معاناتك لفترة طويلة أو لا تشعر بأنك تُريد الحديث مع أحد من أفراد العائلة أو الأصدقاء و لا تُريد أن تخبرهم بما تمُر به، فوجود معالج نفسي يمنحك مساحة آمنة و تقوم بالمعالجة مع شخص مهني  و مُتفهم. 

 

 

تحسين الاعتماد على الذات

يُساعدك العلاج النفسي على تطوير مهارات حل المشكلات، وبناء ثقتك بنفسك، وأن تصبح أكثر وعيًا بذاتك. يشجعك هذا على تحمل المسؤولية الشخصية وممارسة الأدوار القيادية في المجتمع، وتعلم إدارة مشاكل صحتك النفسية. 

 

التركيز على الإيجابية و ترك السلبية 

يُساعد العلاج النفسي الأفراد على أن يكونوا إيجابيين وينظرون للأمور بطريقة مُتفائلة و أن يبتعدوا عن التفكير السلبي، والأمور السوداوية و تطوير طرق أكثر إيجابية للتفكير والتعامل مع الضغوط أو الصدمات أو القلق، من خلال جلسات الاستشارة النفسية سوف يفهمون كل هذه الأمور ويقومون بالتركيز على الأمور الإيجابية وترك الأمور السلبية. 

 

 

التمتع بصحة جسدية ممتازة والوقاية من الأمراض 

أصبحت المجتمعات المتطورة تُدرك أهمية العلاج النفسي خصوصًا في مجال الوقاية منه، كما أن الدراسات أظهرت أن الأشخاص الذين ينخرطون في العلاج النفسي سواء واجهيًا أو عن طريق موقع علاج نفسي عن بعد، يكونون أقل عرضة لمواجهة المشاكل الطبية، كما أنه يُظهر تغييرات إيجابية في الدماغ والجسم نتيجة العلاج. 

 

 

تعلم أساليب التصرف الصحيحة

عندما تواجه بعض المواقف الصعبة والتي كُنت تنفعل إتجاهها بشكلٍ حاد و غير مُناسب، فإن حصولك على الاستشارة النفسية في وقتٍ سابق، يجعلك تتفاعل بطريقة صحيحة وإيجابية و تقل نسبة المشاكل النفسية التي من الممكن أن تتعرض لها سواء قلق، أو توتر أو ضغوط نفسية. 

 

التغلب على السلوكيات الضارة

يُساعدك العلاج النفسي على تحديد أنماط التفكير السلبية والسلوكيات المدمرة لك ، ثم يعلمك استراتيجيات لتجنبها، هذا مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من التدمير الذاتي أو اضطرابات الأكل أو الأفكار الانتحارية.

 

كيف يؤثر العلاج النفسي على العلاقات الشخصية والاجتماعية :

 

الفرد لا يعيش بمفرده، بل هو كائن اجتماعي يعيش ويتعايش داخل المجتمع، وكلما كانت علاقاته الاجتماعية قوية فإن ذلك سوف يأخذ بيده نحو بر الأمان في مجال الصحة النفسية عن طريق العلاقات الأسرية المُترابطة والخروجات مع الأصدقاء والاستمتاع بالوقت و العلاقات الجيّدة مع زملاء العمل بعيدًا عن أي علاقات سامة.

 

العلاج النفسي الصحيح يدعم العلاقات الشخصية و الاجتماعية، ويُعزز الروابط بين الأفراد و يطور مهارات التواصل الاجتماعي الفعال و يُقلل من الانفعال العاطفي و إظهار الحساسية تجاه بعض الأمور الغير هامة، حيثُ أن الفرد الذي قام بالحصول على علاج نفسي فعال، يُدرك كيف يتفاعل اتجاه الأمور مع الآخرين. 

 

بالإضافة إلى أن الشخص الذي يتواصل مع معالج نفسي يفهم حالته جيدًا، يعمل على تحقيق التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية، ويعرفون مبدأ الفصل بينهم جيدًا، بحيث لا يؤثر أي جانب على الآخر عليك، ويفهمون أن هناك وقت للراحة والاسترخاء بعيدًا عن ضغوطات العمل وبالتالي الحاجة إلى علاج نفسي أقل لأن الأمراض النفسية أقل  

 

 

كما أن العمل التطوعي جزء مهم من الأمور التي تعالجها الاستشارة النفسية ، فالشخص السوي ينخرط في المجتمع والأعمال التطوعية ويكون أكثر قدرة على اتباع المهارات الشخصية القيادية والإيجابية،  مما يُعزز لديه المشاعر الجميلة و الإيجابية واستثمار وقته دون التفكير بالأمور السلبية التي تؤثر على الصحة النفسية للفرد. 

 

كيف يُساعدك موقع حاكيني بتلقي الاستشارة النفسية :

 

الحصول على استشارات نفسية او علاج نفسي أمرٌ هام للصحة العامة للفرد والمجتمع، لكن المجتمعات العربية مازالت في موقف حرج و خجل من الذهاب إلى مكاتب الاستشارات النفسية أو المعالج النفسي ف، لذلك نحن في موقع حاكيني نوفر لك أهم الأمور التي تُشجعك على المعالجة النفسية و هي " الخصوصية والسرية " و تلقي الاستشارة النفسية من أفضل الاخصائيين النفسيين ذو خبرات طويلة عن بُعد دون القلق والتفكير في عناء المواصلات. 

 

كما أننا نوفر الاستشارة النفسية وفق رغبتك الخاصة من خلال رسائل نصية أو صوتية أو فيديو، فقط قم بتحديد موعد جلستك الأولى 

 

كما أنه يتوفر لدينا تطبيق حاكيني لتوفير سهولة التواصل والاتصال و حتى تتمكن من الحصول على استشارة نفسية بشكلٍ سهل وسريع، لتنزيل التطبيق من هنا 

 

بالنهاية، يجب على الفرد أن يُدرك أهمية الصحة النفسية وأن يقوم بـ الاستشارة النفسية سواء له أو لأفراد عائلته، فالموضوع لم يعُد يُسبب الحرج كما العهد السابق، بل هو وسيلة لإنقاذ النفس و تطوير الشخصية على مواجهة تحديات وضغوطات الحياة المتنوعة سواء كانت مالية أو اجتماعية. كما أن طرق العلاج النفسي تطورت بحيث يُمكنك أن تتعالج من المنزل بكل سهولة ويُسر دون أن يعرف أحد، بل سوف يلاحظون التغيير في شخصيتك وسوف تتزايد شخصيتك قوة و نجاح. 

العلاج النفسي الاستشارة النفسية علاج نفسي موقع علاج نفسي معالج نفسى استشارات نفسية منصة حاكيني

With a profound wealth of experience, Hakini team blends expertise with compassion to bring you the support you deserve on your mental health journey.

Share Article

You may also like

فقدان الشغف و أسبابه و أعراضه وكيفية استعادة الحافز في الحياة
فريق حاكيني
إلى ماذا يؤدي الضغط النفسي ؟
أ. إحسان بكاري
العلاقات السامة : علامات العلاقة السامة كيف تحددها وتتخلص منها ؟
أ. منيرفا مزاوي

Join Our Newsletter

Subscribe to our newsletter for exclusive content, early access to articles, and special promotions.