دكتورة الطب النفسي الكثير يبحث عنها ! فماذا تعني؟

ملخص المقالة

في هذا المقال نوضح ماهية المرض النفسي ومتى يمكننا اللجوء إلى دكتورة الطب النفسي للحصول على المساعدة ،تابع معنا واطلب الاستشارة

22/09/2024
main-image

أصبح الاهتمام بالصحة النفسية اليوم جزءاً أساسياً من حياة الكثيرين، حيث يساهم في تحسين جودة الحياة والتعامل مع التحديات اليومية. ويعاني العديد من الأشخاص من اضطرابات نفسية دون أن يدركوا ذلك، ما يجعل من الضروري معرفة علامات الاضطراب النفسي وكيفية الحصول على الاستشارة والعلاج المناسبين.
 

يُعاني العديد من الأشخاص من اضطرابات الصحة النفسية مثل الاكتئاب، القلق و الحزن الشديد، والتوتر أو الغضب الشديد، كما أن هُناك بعض الأشخاص يحتاجون إلى مساعدة دكتور أو دكتورة الطب النفسي في التعامل مع المشاكل مثل العلاقات السيئة أو فقدان أحد الأحباء أو تعاطي المخدرات وغيرها من المشاكل الخطيرة التي تؤثر على صحة الفرد وتنعكس سلبًا عليه اجتماعيًا. 
 

دكتورة الطب النفسي تُساعدك في حلّ هذه المشاكل من خلال جلسات العلاج النفسي، فمهما كان عُمرك ما زال توجد العزيمة والإصرار لحياة صحية نفسية أفضل؛ إذًا يوجد العلاج وحياة أكثر سعادة وصحة وإنتاجية.…كما أن هُناك عدة أسماء بدلاً من دكتورة الطب النفسي يمكن أن تتعامل معها في مجال الاستشارات النفسية و هي: المعالج النفسي، عامل اجتماعي، مرشد نفسي، استشاري نفسي، طبيب نفسي، جميع هؤلاء قادرين على تقديم المساعدة  مع اختلافات في تخصصهم ووظيفتهم. 

في هذا المقال، سنستعرض المفاهيم الشائعة والتي قد تكون مغلوطة حول الاضطرابات النفسية، وآليات العلاج، من خلال التطرق إلى مفهوم الاضطراب النفسي، وأهمية جلسات العلاج النفسي، وكيفية الحصول على استشارات نفسية مع أفضل المختصين. كما أننا سنلقي الضوء على أنواع الجلسات النفسية والأسئلة التي قد تطرحها عليك دكتورة الطب النفسي أو العامل الاجتماعي أثناء الجلسات. 

ما هو المرض النفسي - وهل هو المصطلح الأفضل؟


"المرض النفسي" كما يسميه الكثيرين، هو مجموعة واسعة من اضطرابات الصحة العقلية، والنفسية التي تؤثر على مزاجك و تفكيرك وسلوكك مثل الاكتئاب واضطرابات القلق والفصام، و"المرض النفسي" يجعلك فردًا مُحبطًا  و يُسبب مشاكل في حياتك اليومية(المدرسة، العمل، الأسرة) و تختلف أعراض "المرض النفسي" من شخص لآخر تبعًا لعدة ظروف بيولوجية أو بيئية تتعلق في شدة الموقف الذي تعرض له.
 

 بشكلٍ عام، فإن الأشخاص الذين يعانون من "مرض نفسي" لا يريدون التحدث عن ذلك؛ لكنه ليس شيئًا يجب أن نخجل منه! إنه حالة طبية، تمامًا مثل أمراض القلب أو مرض السكري. ويمكن علاجه من خلال التوجه إلى جلسات العلاج النفسي مع دكتورة الطب النفسي حيثُ تتوفر العلاجات لمساعدة الناس على إدارة حالات الصحة النفسية بنجاح.

ما هي جلسات العلاج النفسي؟
 

جلسات العلاج النفسي هي جلسات تعاونية تعتمد على العلاقة ما بين الفرد و المعالج النفسي أو كما تحبون تسميتها بـِ  دكتورة الطب النفسي أو دكتور الطب النفسي الذي يوفر بيئة داعمة للفرد ويعمل على تشخيصه مهنيًا واختيار أسلوب العلاج النفسي المناسب الذي يُساعد الفرد للنجاح والتخلص من مشاكله. كما أنك أثناء العلاج النفسي تتعرف على مشاكلك المحددة وكيف تؤثر أفكارك وعواطفك وسلوكياتك على مزاجك.
 

تتضمن سلسلة من الاجتماعات الفردية بين المريض ودكتور أو دكتورة الطب النفسي ، وهذه الجلسات توفر فرصة للأفراد لمناقشة مخاوفهم ومشاعرهم وتجاربهم في بيئة داعمة للتخلص منها بشكل علمي موثوق. يستفيد من العلاج النفسي أي شخص يعاني من تحديات الحياة، والإجهاد المفرط، والتكيف مع موقف جديد في الحياة أو يعاني من حالة صحية عقلية أو سلوكية، ويشمل ذلك الأطفال والمراهقين والبالغين. كما أن جلسات العلاج النفسي مع دكتورة الطب النفسي يُمكن أن تستمر لبضعة أسابيع أو أشهر للمشاكل قصيرة المدى أو قد تستمر لعدة أشهر أو سنوات للمواقف الأكثر تعقيدًا أو الحالات المزمنة.

ما هي أنواع الجلسات النفسية؟


عند توجهك إلى الجلسات النفسية سواء الجلسات المباشرة أو الأونلاين عبر تطبيقات الانترنت مثل حاكيني، فإن المعالج النفسي أو دكتورة الطب النفسي يقوم باستخدام جلسات نفسية مُختلفة بعد تعرفه على الفرد وظروفه الخاصة، وقد يجمع الأخصائي بين الأنواع المُختلفة لتلبية احتياجات الشخص الذي يتلقى العلاج على أفضل وجه 


هناك العديد من أساليب العلاج النفسي التي تُحدد نوع الجلسات النفسية ومنها: 


أولاً: العلاج المعرفي السلوكي  (CBT) 
 هو نهج علاجي مستخدم على نطاق واسع يركز على العلاقة بين الأفكار والمشاعر والسلوكيات، يهدف إلى مساعدة الأفراد على تحديد وتغيير أنماط الأفكار السلبية أو غير المفيدة وتطوير استراتيجيات التكيف الأكثر صحة لحالات مثل اضطرابات القلق، والاكتئاب، والإدمان

علاج منظم وموجه نحو الهدف من العلاج النفسي، حيثُ يُساعدك المعالج أو الطبيب النفسي أو دكتورة الطب النفسي في إلقاء نظرة دقيقة على أفكارك وعواطفك، سوف تفهم كيف تؤثر هذه الأفكار على أفعالك و كيف يُمكن التخلص منها و تبني أنماط وعادات تفكير صحية من خلال العلاج المعرفي السلوكي ..يمكنك استكشاف بروفايل أ.شيماء الصمادي  المتخصصة في استخدام العلاج المعرفي السلوكي.


ثانيًا: العلاج النفسي الديناميكي 
يركز هذا النوع من العلاج على الوعي الذاتي والفحص الذاتي، هنا يوجه علماء النفس الأفراد نحو تحديد السبب الرئيسي لأي معاناة. يستند هذا العلاج إلى الاعتقاد بأن الكثير من أفكارنا ومشاعرنا وسلوكياتنا الحالية تتأثر بعمليات لا وعي وصراعات غير محلولة من التجارب السابقة، بشكل خاص في الطفولة. هنا يُساعد العلاج النفسي أو دكتورة الطب النفسي الأفراد على فهم لهذه الأفكار الكامنة، وتوطيد الروابط بين ماضيهم وحاضرهم، وتغيير العادات القديمة السيئة. يمكنك الحصول على هذا النمط العلاجي من خلال حجز جلسة مع د.ريم أبو حويج
 

ثالثًا: العلاج الإنساني
يركز العلاج الإنساني على فحص نظرة المريض للعالم وكيف تؤثر على اختياراته اليومية، ويتعامل مع كشف الذات الحقيقية، ومعالجة انتقادات الآخرين، وتحقيق قبول الذات، ويركز هذا العلاج على تفاصيل الحياة اليومية للفرد.  تتمثل مهمة المعالجين الإنسانيين و دكتورة الطب النفسي في مساعدة المرضى على اكتساب القبول الشخصي، وتحديد ما يرغبون في تحقيقه في الحياة، وإيجاد الأساليب التي سوف تُساعدهم على الوصول إلى هناك.
 

رابعًا: العلاج السلوكي الجدلي
العلاج السلوكي الجدلي هو نوع من العلاج بالكلام يعتمد على العلاج المعرفي السلوكي ، ولكنه مُكيَّف خصيصًا للأشخاص الذين يعانون من العواطف بشدة. الهدف الرئيسي للمعالجين الذين يستخدمونه هو إيجاد توازن بين التحقق (القبول) من هويتك و تحدياتك و فوائد التغيير، و سيساعدك المعالج على تعلم مهارات جديدة لتحسين تنظيم عواطفك.
 

خامسًا: العلاج الجماعي 
يتضمن مجموعة صغيرة من الأفراد الذين يجتمعون لمناقشة أفكارهم ومشاعرهم وتجاربهم تحت إرشاد دكتورة الطب النفسي ، ويوفر العلاج الجماعي بيئة داعمة وآمنة للأفراد لمشاركة تحدياتهم، واكتساب رؤى من الآخرين، وتطوير مهارات التواصل. قد يكون العلاج الجماعي مفيدًا بشكل خاص للأفراد الذين يعانون من العزلة الاجتماعية، أو مشاكل في العلاقات الاجتماعية.
 

سادسًا: العلاج الأسري 
يتضمن العلاج الأسري جلسات مع أفراد العائلة، بما في ذلك الآباء والأمهات والأطفال والأفراد الآخرين. ويهدف العلاج الأسري إلى تحسين التواصل وحل الصراعات وتعزيز العلاقات الأسرية.غالبًا ما يُستخدم العلاج الأسري لمعالجة قضايا، مثل الصراعات العائلية، وصعوبات التربية، وتأثير حالة الصحة النفسية لأحد أفراد الأسرة في الجو الأسري الكامل، وتعمل دكتورة الطب النفسي مع الأسرة ككل لتعزيز التواصل والعلاقات الصحية. مثل د. لمى الصفدي.
 

لا تقتصر أنواع الجلسات النفسية على المذكور سابقًا، بل يوجد الكثير منها التي تختارها دكتورة الطب النفسي وفق الحالة التي تقوم بمعالجتها و الظروف الخاصة بها. 

كيف أعرف أني أعاني من مرض نفسي؟

قد تبدأ الإضطرابات النفسية كتغيرات بسيطة في مشاعر الشخص وتفكيره وسلوكه، لكن إذا زادت حدة أعراض الاضطرابات النفسية عن حدتها، هنا يجب أن تقف وتفهم هذه الأعراض و تقوم باستشارة دكتور أو دكتورة الطب النفسي ، فما هي؟
 

1.الشعور بالقلق أو الاضطراب.
2.الشعور بالاكتئاب أو التعاسة
3.الانفعالات  العاطفية الشديدة
4.مشاكل النوم و الأرق.
5.تغيرات الوزن أو الشهية.
6.الهدوء أو الانسحاب أكثر من المعتاد.
7.الشعور بالذنب أو عدم القيمة مثل أفكار " أنا فاشل" " أنا لا أساوي شيء".
8.الأفكار الانتحارية.
9.جنون العظمة أو الهلوسة.
10.تغيرات الرغبة الجنسية.
11.مشاكل تعاطي الكحول أو المخدرات.
12.مشاكل التفكير - مشاكل في التركيز أو الذاكرة.

كيف أحصل على استشارات نفسية مع أفضل دكتورة الطب النفسي؟

 

جميع الأطباء النفسيين هم أطباء مدربون تدريبًا عاليًا يمكنهم مساعدتك في إدارة مشكلات الصحة النفسية، ولكن ليس جميعهم لديهم نفس نهج العلاج أو الأسلوب.

  • البحث الجيد 

ابحث بشكل مُكثف عن دكتورة الطب النفسي المناسبة وذات السمعة الجيدة أو عبر الانترنت وقراءة المراجعات و التقييمات جيدًا. 

 

  • استشارة الأصدقاء والعائلة

تحدث إلى الأصدقاء والعائلة الذين قد يكون لديهم تجارب سابقة مع أطباء نفسيين، يمكن أن يكون لديهم توصيات مفيدة بناءً على تجربتهم الشخصية.

 

  • التواصل مع مراكز الصحة النفسية أو مواقع الأون لاين

 ابحث عن مراكز أو عيادات متخصصة في الصحة النفسية، حيث يمكنهم توجيهك إلى أطباء ذوي خبرة وسمعة طيبة.

استفسر عن المؤهلات والخبرات 

من الضروري التأكد من أن دكتورة الطب النفسي التي تختارها تمتلك المؤهلات اللازمة والخبرة الكافية في المجال الذي تُريد المعالجة منه…موقع حاكيني يوفر صفحة خاصة لكل معالج نفسي أو دكتورة الطب النفسي، لتفهم المؤهلات والخبرات والتخصص وتقوم بالاختيار عن اقتناع. مثل بروفايل د. تامر امارة  (أخصائي علم النفس العصبي)

 

  • التواصل مع دكتورة الطب النفسي عن بُعد

 إذا لم تتمكن من العثور على دكتورة الطب النفسي في منطقتك، يمكنك النظر في الاستشارات النفسية عبر الإنترنت مثل منصة حاكيني التي توفر استشارات من أطباء نفسيين معتمدين من كل أنحاء العالم.

 

  • الاستشارة الأولية

قم بجدولة استشارة أولية مع دكتورة الطب النفسي لتقييم مدى مناسبتها مع احتياجاتك، يُمكنك خلال هذه الاستشارة طرح الأسئلة حول طرق العلاج والخبرة وتفاصيل أخرى تهمك.
 

  • التحقق من التخصص

تأكد من أن دكتورة الطب النفسي متخصصة في المجالات التي تحتاج إلى استشارة فيها، مثل العلاج النفسي للأمراض المزمنة، القلق، الاكتئاب، العلاقات الزوجية ، نوبات الهلع ، قضايا المرأة ، بيئة العمل


ما هي الاسئلة التي تطرحها عليك دكتورة الطب النفسي؟
 

  1. ما الذي أتى بك إلى هنا اليوم؟

  2. ما هي أعراضك؟

  3. هل ستُشارك تاريخك الطبي؟

  4. هل يعاني أي شخص في عائلتك من مشاكل في صحته العقلية؟

  5. كيف تشعر اليوم؟

  6. متى بدأت تشعر بهذه الطريقة؟

  7. كيف يبدو يومك العادي مؤخرًا؟

  8. ما الذي ترغب في الحصول عليه من العمل معًا؟

  9. هل سبق لك زيارة طبيب نفسي من قبل؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فكيف كانت التجربة بالنسبة لك؟

  10. هل تتناول أي أدوية حاليًا؟

  11. هل تشعر بالقلق أو الحزن معظم الأيام؟

  12. كيف هي علاقتك بأفراد عائلتك أو أصدقائك أو أي شخص آخر تثق به؟

  13. هل واجه أي شخص في عائلتك مشكلة مماثلة من قبل؟

 

علاج النفسية والاضطراب النفسي مع دكتور ودكتورة الطب النفسي في حاكيني

موقع و تطبيق حاكيني هو موقع متخصص في معالجة الاضطرابات النفسية المُختلفة البسيطة والمعقدة ويقدمون الاستشارات النفسية أون لاين، حيثُ يتوفر لدينا صفحة خاصة بالاستشاريين النفسيين الخبراء والأكفاء من كافة أنحاء العالم ومن حملة شهادات تخصصات مُختلفة.

 دكتور أو دكتورة الطب النفسي في حاكيني يقومون بتحديد حاجتك أولاً من خلال رسائل الإرشاد المجاني بكل سرية وخصوصي مثل المشاكل الاسرية او العاطفية أو الاحتراق الوظيفي أو فقدان الشغف وغيرها من المشاكل والاضطرابات النفسية و عليها ممكن أن تتوجه ذاتيًا إلى دورات وبرامج المساعدة الذاتية مثل مقاطع الفيديو والبودكاست. 
 

ثاني خطوة يقومون باختيار العلاج النفسي المناسب وفق حالتك النفسية من خلال جلسات الإستشارات النفسية المدفوعة حتى تفهم حالتك وتقوم باختيار دكتور أو دكتورة الطب النفسي المناسب لحالتك " حدد موعد جلستك الأولى عبر الضغط هنا
 

يتوفر في حاكيني أفضل أخصائيين متنوعين بدرجات علمية متقدمة وفق عدة تخصصات منها: 

 

  • علم النفس الاكلينيكي

  • علم النفس العصبي 

  • الاستشارة الزوجية و المعالجة العاطفية 

  • العلاج بالفنون 

  • الاستشارة الأسرية النفسية 

  • أخصائيين نفسيين عيادية وتطبيقية
     

قم بتنزيل تطبيق حاكيني لتجربة أكثر مُتعة وسهولة وعالج جميع المشاكل النفسية التي تُعاني منها من أي مكان وبأي وقت تُريده. 

 

 

 

 

 

مع خبرة واسعة، فريق حاكيني يجمع بين المعرفة والاهتمام ليقدم لك الدعم الذي تحتاجه في رحلتك نحو الصحة النفسية.

مشاركة المقالة

تطبيق حاكيني

يمكنك الوصول بسهولة إلى خدماتنا من خلال تطبيق حاكيني للهاتف المحمول. استمتع بوصول غير محدود إلى البرامج والدورات والتمارين المسجلة مسبقًا والتواصل السلس مع المستشار الخاص بك.

app-store google-play

جلسات استشارة نفسية أونلاين، مع أمهر الاخصائيين النفسيين

screenshot screenshot

جرب برامج المساعدة الذاتية، والتي تحتوي على كورسات تأمل ويقظة ذهنية، تمارين عملية لتعزيز صحتك النفسية، بالاضافة لمعلومات عن الاضطرابات النفسية والشخصية

screenshot screenshot
app-store google-play

قد يعجبك أيضًا

قبول الاخرين - أن تتقبل بأنك غير كامل هو جزء من تقبلك للاخر
بروفيسور مروان دويري
برمجة حياه الطفل اليومية في ظل الظروف الصعبة و الضاغطة
أ. منى الزهيري
كيف اجعل طفلي غير مدلل ؟
أ. إحسان بكاري

انضم إلى قائمتنا البريدية

انضم إلى النشرة الإخبارية واحصل على آخر المقالات في حاكیني ثقافة